سورة الأحقاف - تفسير تفسير الواحدي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الأحقاف)


        


{والذي قال لوالديه} نزلت في كافرٍ عاقٍّ قال لوالديه: {أَتَعِدانِني أن أخرج} من قبري حيَّاً {وقد خلت القرون من قبلي} فلم يُبعث منهم أحدٌ {وهما يستغيثان الله} يعني: والديه يستغيثان بالله على إيمان ولدهما، ويقولان له: {ويلك آمن إنَّ وعد الله حق فيقول ما هذا} الذي تدعونني إليه {إلاَّ أساطير الأولين}.
{أولئك الذين} أَيْ: مَنْ كان بهذه الصِّفة فهم الذين {حق عليهم القول} وجب عليهم العذاب {في أمم} كافرةٍ. {من الجن والإِنس}.
{ولكلٍّ} من المؤمنين والكافرين {درجات} منازل ومراتب من الثَّواب والعقاب {ممَّا عملوا}.
{ويوم يعرض الذين كفروا على النار} فيقال لهم: {أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها} وذلك أنَّهم يفعلون ما يشتهون، لا يَتَوَقَّوْن حراماً، ولا يجتنبون مأثماً {فاليوم تجزون عذاب الهون} الهوان. الآية.
{واذكر أخا عاد} يعني: هوداً {إذ أنذر قومه بالأحقاف} أَيْ: منازلهم {وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه} أَيْ: قد أُنذروا بالعذاب أنْ عَبَدوا غيرَ الله قبل إنذار هود وبعده.
{قالوا أجئتنا لتأفكنا} لتصرفنا {عن آلهتنا فأتنا بما تعدنا} من العذاب {إن كنت من الصادقين}.
{قال إنما العلم عند الله} هو يعلم متى يأتيكم العذاب، {و} إنما أنا مُبلِّغٌ {أبلغكم ما أرسلت به ولكني أراكم قوماً تجهلون} مراشدكم حين أدلُّكم على الرَّشاد وأنتم تُعرضون.
{فلما رأوه} أَيْ: السَّحاب {عارضاً} قد عرض في السماء {مستقبل أوديتهم} يأتي من قبلها. {قالوا هذا عارض ممطرنا} سحابٌ يمطر علينا. قال الله تعالى: {بل هو ما أستعجلتم به} من العذاب.
{تدمّر} تُهلك {كلَّ شيء} مرَّت به من الرِّجال والدَّوابِّ. {فأصبحوا لا يُرى} أشخاصهم {إلاَّ مساكنهم} لأنَّ الرِّيح أهلكتهم وفرَّقتهم، وبقيت مساكنهم خاليةً.
{ولقد مكَّناهم} من القوَّة والعمر والمال {فيما إن مكَّناكم فيه} في الذي ما مكَّنَّاكم فيه.


{ولقد أهلكنا ما حولكم} يا أهل مكَّة {من القرى} كحجر ثمود وقرى قوم لوط {وصرَّفنا الآيات} بيَّنا الدَّلالات {لعلهم يرجعون} عن كفرهم. يعني: الأمم المهلكة.
{فلولا نصرهم الذين اتخذوا من دون الله قرباناً آلهة} يعني: أوثانهم الذين اتَّخذوها آلهةَ يتقرَّبون بها إلى الله. {بل ضلوا عنهم} بطلوا عند نزول العذاب {وذلك إفكهم} أَيْ: كذبهم وكفرهم. يعني: قولهم: إنَّها تُقرِّبنا إلى الله.
{وإذْ صرفنا إليك نفراً من الجن} كانوا تسعة نفرٍ من الجنِّ من نينوى من أرض الموصل، وذلك أنَّه عليه السَّلام أُمر أن يُنذر الجنَّ، فصرف إليه نفرٌ منهم ليتسمعوا ويبلِّغوا قومهم. {فلما حضروه} قال بعضهم لبعض: {أنصتوا} أَيْ: اسكتوا {فلما قضي} أَيْ: فرغ من تلاوة القرآن رجعوا {إلى قومهم منذرين}؛ وقالوا لهم ما قصَّ الله في كتابه.


{ولم يعي بخلقهن} أَيْ: لم يضعف عن إبداعهنَّ.

1 | 2 | 3